حاوره فكري ولدعلي
-هل تعتقد أن الاعتماد على النشاط السياحي يمكن أن يولد تنمية بالمنطقة؟ ولماذا؟ الاعتماد على النشاط السياحي بمنطقة الحسيمة سيمكن لا محال من إنعاش العملية التنموية للمنطقة خاصة وان إقليم الحسيمة يتميز بتوفره على مؤهلات سياحية و إمكانيات واعدة لتطوير قطاع السياحة . – كيف تقيمون الوضعية الحالية للبنايات التحتية السياحية بالمنطقة عموما؟
إن البنايات التحتية السياحية للحسيمة لا ترقى إلى مستوى مؤهلاتها السياحية (طبيعية.ثقافية .تاريخية.) خاصة و أنها عرفت تراجعا ملحوظا مع بداية ثمانينات القرن الماضي بالمقارنة مع الوضعية التي كانت عليها خلال الستينيات و السبعينيات. –ماذا عن الشريط الساحلي خصوصا؟
لقد تعزز الشريط الساحلي المتوسطي الشرقي بإقامة المحطة السياحية المندمجة إضافة إلى توفره على المنتجع ( كوروكو ) لكن الشريط الساحلي الشرقي للمتوسط (المغرب) خاصة شطر الناضور الحسيمة يفتقد لأي تجهيزات وبنايات سياحية
-في نظركم هل تتوفر المنطقة على إمكانيات يمكن استثمارها سياحيا؟ما هي؟ وكيف؟
فعلا تتوفر منطقة الحسيمة على إمكانيات مختلفة و متنوعة تختلق فرصا واعدة لتنمية قطاع السياحة و التي تتمثل في إمكانيات طبيعية (الشواطئ و التنوع التضاريسي و الايكولوجي و البيولوجي، و اعتدال المناخ …) وثقافية و تاريخية (المورث الثقافي.المآثر التاريخية …)
-وفي المقابل ما هي العراقيل التي يعاني منها القطاع السياحي بالمنطقة؟
-ضعف وهشاشة البنية التحتية، و موسمية بعض وسائل المواصلات (البحرية و الجوية) ، و نقص جودة الخدمات السياحية، و ضعف التعريف بالمنطقة كمنطقة سياحية
منقول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق